جمعية مجموعة التفكير الاستراتيجي تقرير بشأن البرنامج التدريبي الصيفي

 

 

جمعية مجموعة التفكير الاستراتيجي

تقرير بشأن البرنامج التدريبي الصيفي

خلال الفترة من 7 يوليو 2018 إلى 19 أغسطس 2018


جمعية مجموعة التفكير الاستراتيجي

البرنامج التدريبي الصيفي

7 يوليو – 19 أغسطس 2018

أقامت جمعية مجموعة التفكير الاستراتيجي البرنامج التدريبي الصيفي المتكامل والذي امتد على مدار ما يقارب الشهرين وذلك بمدينة إسطنبول / تركيا في الفترة من 7 يوليو الى 19 أغسطس 2018 وقد شارك بالبرنامج ما يقارب 130 متدرب ومتدربة من مختلف الأقطار العربية على مدار 7 دورات تدريبية وياتي البرنامج التدريبي في إطار تنمية فكرة التفكير والتخطيط والادارة الاستراتيجي و من أجل إعداد وتكوين قادة ونخب و رجال دولة قادرين على التفكير الاستراتيجي واستشراف المستقبل هذا وقد عني البرنامج باهتمام كبير من قبل إدارة المجموعة وعلى رأسهم السيد الأستاذ / محمد سالم الراشد – رئيس مجموعة التفكير الاسترتيجي والذي حرص على المشاركة في العديد من فقرات البرنامج التدريبي هذا وقد تضمن البرنامج العديد من الدورات المتنوعة والمتخصصة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي بمشاركة العديد من المدربين والأساتذة المتخصصين في ذات المجال.

الدورة التدريبي الأولى :

" التفكير الاستراتيجي في استهداف الجمهور في الصناعة الاعلانية والإعلامية"

7-8 يوليو 2018

المدرب : الدكتور / زهير المزيدي

حيث قام الأستاذ الدكتور / زهير المزيدي بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها.

استهداف شرائح بعينها، استهداف شرائح عبر الدوافع و المحفزات ، الاستهداف عبر طرح مفهوم، الاستهداف عبر ما له علاقة بشغف الشرائح، الاستهداف عبر اساليب العلاقات العامة، الاستهداف عبر استثارة الحواس، الاستهداف بالتأثير على فصي الدماغ (عاطفي) (منطقي)، الاستهداف الشرائح عبر اساليب الابداع (غير المتوقع) ، الاستهداف عبر الايحاء بالمنتج ، الاستهداف عبر الايحاء بالمنتج، في استهداف الشرائح عبر استراتيجية الاستحواذ على الأسواق، المركز التسويقي positioning ، استراتيجية مراقبة المنافسين في السوق عبر مسوح ميدانية ، استراتيجية التعايش مع منافس ، الاستهداف عبر رصد التوجهات ، الاستهداف عبر التأثير على القيم.

IMG 4167

الدورة التدريبية الثانية :

" أوقفوا التخطيط الاستراتيجي فورا "

14-15 يوليو 2018

المدرب : الدكتور / أحمد بوزبر

حيث قام الأستاذ الدكتور / احمد بوزبر بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها

ما العلاقة بين التفكير والتخطيط الاستراتيجي, خطوات التخطيط الاستراتيجي العشرة, لماذا تتعثر بعض الخطط الاستراتيجية ولماذا ينجح بعضها الآخر, أربعة أنماط للتفكير الاستراتيجي ، أين منظمتك منها؟ الأخطاء الخمسة القاتلة في أى عملية تخطيط ,ماذا لو فشلت خطتنا الاستراتيجية؟ وداعا للتخطيط الاستراتيجي .. اهلا بالبديل.

ISO 0612

الدورة التدريبية الثالثة:

21-22 يوليو 2018

" قواعد التحليل السياسي وتطبيقها على المشكلات الاقليمية "المدرب :

الدكتور / خيري عمر

" التهديدات الجيوبوليتيكية و الاهداف الاستراتيجية للمنطقة " المدرب :

الدكتور / سامي العريان

حيث قام المدربين بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في كلا المجالين وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها :

قواعد التحليل السياسي وتطبيقاتها على المشكلات الإقليمية,تحليل الظواهر ومستوياتها. نماذج: المنظور الاستراتيجي، منهج تحليل الأزمات، المنظور المحلي والكوني ,تفسير الظواهر وبناء السيناريوهات, تدريب : تطبيق مستويات التحليل على مشكلات داخلية وإقليمية.

كيف نفهم الجيوبولوتيكا ,ما هي الأهداف الاستراتيجية للولايات المتحدة الامريكية في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط.,كيف يصنع القرار في أمريكا وتأثيره في منطقتنا,الأهداف الاستراتيجية للكيان الصهيوني ومفاتيح صناعة القرار الاسرائيلي,المحددات الجيوبولوتيكية والتهديدات الاستراتيجية لمنطقتنا وكيفية مواجهتها.

DSC00249

الدورة التدريبية الرابعة

" التفكير الاستشرافي للمستقبل و دوره في التفكير و التخطيط الاستراتيجي "

28-29 يوليو 2018

المدرب : الدكتور / إبراهيم الديب

حيث قام المدرب بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها :

العقل والتفكير ومستويات وانماط التفكير, التفكير الاستشرافي والدور الوظيفي للاستشراف, مبادئ ومهارات الاستشراف, مناهج الاستشراف, الحالات التطبيقية.

ISO 1863

الدورة التدريبية الخامسة:

" منهجية إعداد أجندة استراتيجية   "

4-5 أغسطس 2018

المدرب: الدكتور/ عبدالستار رجب

حيث قام المدرب بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها:  

الأجندة السياسية , لمحة عن التطور التاريخي والمضموني للمفهوم, مستويات العملية السياسية، الأجندة السياسية, أنواع الأجندات، مراحل الأجندة, البناء المنهجي للأجندة، بروتوكول إعداد أجندة سياسية, في موضوع الأجندة الانتخابية, نموذج بناء الأجندة, دراسة حالة تجربة حزبية.

DSC00372

الدورة التدريبية السادسة

" التخطيط الاستراتيجي و التشغيلي   "

11-12 أغسطس 2018

المدرب : الدكتور / سليمان شمس الدين

حيث قام المدرب بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها :

التخطيط للتخطيط , استعراض القيم, صياغة القيم والرؤية والرسالة, مجالات العمل ومؤشرات الانجاز وتحليل الواقع, تكامل الخطط التشغيلية والهيكل التنظيمي والخطط البديلة, السيناريوهات البديلة ومتطلبات النجاح ومراقبة المتغيرات الداخلية والخارجية.       

ISO 4034 

الدورة التدريبية السابعة

" ممارسات التفكير الاستراتيجي(أساسيات في فهم النظم و التعقيدات و أنماط التفكير الاستراتيجي"

18-19 أغسطس 2018

المدرب : الاستاذ / غياث الهواري

حيث قام المدرب بطرح العديد من المحاور والنقاط المهمة في مجال التفكير والتخطيط الاستراتيجي وناقش الحضور عدد من تلك المحاور والنقاط عبر العديد من ورش العمل الداخلية ومنها :

اساسيات في التفكير الاستراتيجي, النظم والتعقيدات وأساليب التفكير , مقدمة في فهم النظم والتعقيدات , منهجية U في التعامل مع التحديات المعقدة, اختبار مؤشر أساليب التفكير : اختبار يقيس ١٦ ممارسة في التفكير , التعرف والاستثمار لأساليب التفكير في عملية التفكير الاستراتيجي , مقياس مهارات الباحثين : يساعد في تطوير اداء الباحثين في مسيرته المهنية.

وقد قام الدكتور أشرف الشوبري – مدير مجموعة التفكير الاستراتيجي بالنيابة عن الأستاذ/ محمد سالم الراشد رئيس مجموعة التفكير الاستراتيجي والأستاذ غياث هواري بتوزيع الشهادات الرسمية والمعتمدة من قبل جامعة صباح الدين زعيم على المتدربين في حفل ختامي بنهاية البرنامج التدريبي والذي تخلله كلمة ختام ألقاها الأستاذ محمد سالم الراشد رئيس مجموعة التفكير الاستراتيجي عبر الهاتف بالإضافة إلى العديد من الفقرات الفنية المتنوعة.

ويأتي البرنامج التدريبي الصيفي لمجموعة التفكير الاستراتيجي ضمن اطار خطة المجموعة في تنمية فكرة التفكير والتخطيط والإدارة الاستراتيجية والتي هي من أهم أولويات مجموعة التفكير الاستراتيجي.WhatsApp Image 2018 08 31 at 15.11.15 2

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

5 تعليقات

  • Mimoun

    Mimoun - الأحد، 16 أيلول/سبتمبر 2018

    ما شاء الله برامج ممتازة و رائدة فالتفكير الاستراتيجي يعتبر عصب النجاح و قلب التغيير الاصلاحي. اعانكم الله اتمنى ان نشارك لاحقا في بعض هذه الدورات الرائدة المبرمجة خلال هذه السنة بالتوفيق للجميع اتمنى اعلامنا بالجديد دوما .تحياتي

    تبليغ
  • Mimoun

    Mimoun - الأحد، 16 أيلول/سبتمبر 2018

    ما شاء الله برامج ممتازة و رائدة فالتفكير الاستراتيجي يعتبر عصب النجاح و قلب التغيير الاصلاحي. اعانكم الله اتمنى ان نشارك لاحقا في بعض هذه الدورات الرائدة المبرمجة خلال هذه السنة بالتوفيق للجميع اتمنى اعلامنا بالجديد دوما .تحياتي

    تبليغ
  • air max 1 adventure pack

    air max 1 adventure pack - الخميس، 13 أيلول/سبتمبر 2018

    nike mercurial superfly fg lacesdiscount adidas eqt support adv triple white ba8322 shoesnike lunarglide zapposnike air jordan tacn
    air max 1 adventure pack http://www.americaspsychicchallenge.com/28/air-max-1-adventure-pack

    تبليغ
  • عبدالرحمن التمامي

    عبدالرحمن التمامي - الأحد، 09 أيلول/سبتمبر 2018

    ماشاء الله.... نشاط طيب وجهد مبارك
    وتدريب نوعي، نسال الله يبارك في الجهود.
    شكر الله لكم سعادة الأستاذ محمد الراشد و الدكتور أشرف الشوبري على جهودكما المتواصلة للرفع بالأكاديمية نحو التميز.

    تبليغ
  • nike womens air force 1 low basketball shoe

    nike womens air force 1 low basketball shoe - الأربعاء، 05 أيلول/سبتمبر 2018

    adidas porsche design 917 verkaufnew blance kids shoes winenike lebron 13 white greyadidas forum mid grey pink
    nike womens air force 1 low basketball shoe http://www.goddessgogo.com/201606/nike-womens-air-force-1-low-basketball-shoe

    تبليغ

رأيك في الموضوع

للأعلي