واقع الحوكمة في مناطق الإدارة الذاتية خلال شهر أب 2016

يرصد هذا التقرير أحداث متعددة مرت بها " الإدارة الذاتية" خلال شهر آب/أغسطس 2016، من واقع الزراعة والصعوبات التي تواجهه في بعض المناطق، والمجال الصحي بمعاناته نتيجة الحرب، ويذكر بالأرقام الدورات التدريبية الأمنية/ العسكرية التي تفرضها " الإدارة الذاتية" على سكان المناطق التي تتحكم فيها.

ويقف على أهم الأعمال المنفذة من قبل " الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها: محافظة الحسكة، وعين العرب/ كوباني، وعفرين، ويبين مستوى الأعمال والخدمات المقدمة من " بلديات الشعب" مدعوماً بالأرقام الصادرة عن البلديات والتي توضح حجم الأعمال المنفذة في: المدن، النواحي، وبعض القرى الهامة، وبشكل تفصيلي أكثر عن مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والأسباب التي تؤدي لانقطاعها في المنطقة الشمالية.

مقدمة

ساهمت عدة عوامل في ارتفاع سوية وطبيعة الأعمال المنفذة من قبل “الإدارة الذاتية” كان منها زيادة المداخيل الاقتصادية وملاءمة الأحوال الجوية. وفي واقع غياب أية معلومات من قبل الإدارة الذاتية عن حجم دورتها الاقتصادية وغياب الشفافية حول ميزانية “هيئة الإدارة المحلية” في الإدارة، يتم رصد طبيعة وكمية المشاريع المعلنة من قبل الإدارة نفسها. ويمكن من خلال عملية الرصد معرفة واقع ما تحتاجه كل منطقة من مراقبة “طبيعة” المشاريع المنفذة، ففي الوقت الذي يكون التركيز على مخيمات اللاجئين والتطور العمراني في منطقة عفرين نتيجة حركة النزوح، وما خلقته من حاجة لمساكن جديدة بالإضافة لتوفير خيمٍ لمن لا يملك القدرة على الاستئجار أو التملك، نلحظ أن محافظة الحسكة تتميز بتنفيذ المشاريع المعالجة لمشاكل الطاقة والطرق بشكل رئيسي.

واقع الحوكمة في الإدارة الذاتية

أولاً محافظة الحسكة (مقاطعة الجزيرة)

في مقاطعة الجزيرة حدث تركيز نوعي في حجم وعدد الخدمات المقدمة في القطاع الكهربائي، خصوصاً مع ارتفاع الحرارة في شهر آب وإلحاقها الضرر بالشبكات والمحولات المستهلكة بالأصل نتيجة حالة الحصار. وقد جاءت أعمال هيئة الطاقة في المحافظة على النحو التالي:

  1. قامت مؤسسة كهرباء” كركي لكي" بفصل آبار زراعية ومخالفة ملَاكها بغرامة مالية وصادرت محولاتهم([1]).
  2. تبديل محولات قرية تل بيدر في مدينة رأس العين/ سري كانيه([2]).
  3. صيانة محطة تحويل كهرباء الدرباسية بعد حدوث حريق كبير فيها أدى لانقطاع الكهرباء عن مناطق في مدينتي عامودا والدرباسية، وقد بلغت كلفة صيانتها أكثر من 10 مليون ليرة([3]).

يعاني السكان في المحافظة من الانقطاع المتكرر والطويل للتيار الكهربائي نتيجة الأعطال كما حدث في مولدة الفرن في مدينة تل كوجر، وهو ما أدى إلى تخفيض ساعات التغذية الكهربائية([4]) وانخفاض مستوى المياه في السدود كما حدث مع محطة “البا” الرئيسية في مدينة الحسكة([5]) ، مما أدى إلى تقليل ساعات تزويد المحافظة بالكهرباء نتيجة لذلك([6]). شهدت المحافظة أعمال صيانة مستمرة لعنفات محطات السويدية([7])، وتل علو ومحطة طويل([8]). وتقوم الإدارة الذاتية مقابل توفير خدمة الكهرباء بتحصيل رسوم الاستهلاك على مقدار الأمبيرات المستهلكة، وعند التأخر بالدفع تقوم بفرض ضريبة قدرها 1000 ل.س([9]) .

والجدير بالذكر أن محافظة الحسكة تعتمد على ثلاثة مصادر رئيسية للكهرباء وهي: عنفات سد تشرين وعددها ستة والاستطاعة النظرية لكل منها 105ميغا واط ساعي يتم تحميلها حتى 85 ميغا واط، ومحطة عنفات السويدية وتتألف من خمسة عنفات، حالياً ثلاثة في الخدمة واثنان خارج الخدمة، والاستطاعة الاسمية لكل عنفة 30 ميغا فولط أمبير، وأخيراً عنفات شركة النفط، وتتألف من ستة عنفات غازية أربعة منها في الخدمة وتبلغ استطاعة كل عنفة من العنفات 15ميغا واط أمبير([10]). ويضاف إلى مصادر الطاقة السابقة تواجد العشرات من المولدات الضخمة التي تم توريدها وتوزيعها على أغلب أحياء المدن، حيث توفر هذه المولدات ساعاتٍ محددة من الكهرباء.

كانت أهم الأعمال لبلديات محافظة الحسكة التابعة للإدارة الذاتية كالتالي:

1.     بلديات غرب القامشلي (قامشلو)

  • بلدية مدينة عامودا

 طرحت بلدية عامودا مشاريع مناقصات وصلت قيمتها تقريباً 130 مليون ل.س([11]). وقامت بتحديد ثلاثة مواقع جديدة لسيارات النقل العمومي([12])، كما وقعت عقد استثمار أرض بمساحة 10 دونم كمكب للقمامة في قرية كرفارس([13]). ونفذت البلدية تقشيط وتسوية حرم طريق “هرم رش”([14])، وقامت بنقل معامل صب البلوك إلى المنطقة الصناعية خارج المدينة([15])، إضافة إلى توقيع بروتوكول مشروع مركز رياضي مع جمعية “وقف آسيا” الفرنسية ممثلةً ب (باتريس فرانسيسكي) وبحضور الدكتور خالد عيسى ممثل الإدارة الذاتية في فرنسا([16]).

  • بلديات (الدرباسية)

 أنهت البلدية العديد من أعمال تعبيد الطرق منها تعبيد محيط كنيسة مار أسيا([17])، تزفيت محيط مشفى العلي([18])، تسوية حديقة “طريق الحسكة” وتهيئتها للزراعة ضمن المشاتل الخاصة بالمرأة([19])، إضافة إلى قيامها بأعمال صيانة كهرباء بئر ارتوازي([20])، وتركيب مولدة كهرباء لقرية “بركنس” بقيمة 13 ألف دولار بدعم من منظمة “آفا”([21]). وقامت ضابطة البلدية بتغريم المواطنين القائمين بأعمال بناء ضمن “أراضي الغمر”([22])  . أما بخصوص المناقصات بالظرف المختوم([23])، فقد بلغت قيمة المشاريع المعروضة من بلدية المدينة ما يقارب 120 مليون ل.س، دون إمكانية معرفة المستفيدين من العروض أو مدى تنفيذها([24]).

  • رأس العين (سري كانيه)

 بلغت قيمة المشاريع المطروحة من قبل بلدية رأس العين المحاذية للدرباسية 120 مليون ل.س تقريباً([25])، وتعددت بين مشاريع الصرف الصحي وتعبيد الطرق والحجر مكسر([26]).

  • تل حلف

قامت بعروض مناقصة لمشاريع بلغت قيمتها تقريباً 42 مليون ل.س لعدة مشاريع: (1) الصرف الصحي لقريتي الناصرية وقطينة، (2) تعبيد طريق ثانوية تل حلف، (3) مشروع تعبيد وتزفيت طريق عام تل حلف مبروكة([27]). وتم توثيق ترقيع بلدية تل حلف للطريق العام الواصل لمبروكة([28]).

2.     بلديات شرق القامشلي/ قامشلو

  • بلدية المالكية (ديريك)

قدمت بلدية الشعب في مدينة ديريك عروضاً لمشاريع بقيمة تقارب 216 مليون ل.س منها تعبيد طرق، مجاري، وأرصفة([29]). وقد تم تنفيذ مشروع حجر مكسر طريق “بانة شكفتي”([30])، واستكمال مشاريع بقايا المقالع ضمن المدينة والقرى المحيطة بها بقيمة 17 مليون ل.س([31])، وتنفيذ مشروع نقل مكب القمامة في المدينة وسيتم نقل ما يقارب من40000 م3 من المواد المتراكمة على مرحلتين([32]). وقامت البلدية بإنشاء حديقة ومنصف طريق بطول 250 متر([33])، ونفذت البلدية مشروع الترقيعات الواصل بين قرية خانا سري ومخيم روج للاجئين([34]). من جهة أخرى قامت بلدية قرية روبار بإنشاء وتنظيف ملعب كرة قدم في القرية([35]). وأعلنت بلدية ديريك عن الانتهاء من مجموعة تصاميم مشغل ديريك للخياطة([36])، ومن ناحية التنظيم العقاري قامت البلدية بتنظيم الإيجارات في المدينة ووضع لائحة خاصة بالأسعار تحت طائلة المحاسبة في حال عدم الالتزام بها([37]).

  • بلدية مدينة القحطانية (تربي سبي)

طرحت البلدية عدة مشاريع تخص الصرف الصحي، وتعبيد الطرق، وترقيعات قاربت قيمتها 206 مليون ل.س([38])، وباشرت بتنفيذ مشاريع صرف صحي لقرية الشيبانية([39])، توسيع وتنظيف مجرى النهر بقرية تل زيوان([40]). كما قامت بلدية معشوقة بتنظيف مكب النفايات([41])، وفرش الطريق بين قرية أوتلجة و”آلا رش” بالبقايا والحجر المكسر([42])، وفرش طريق شيتكا-عتبة بالبقايا([43])، وترقيعات طرق قرى البلدة([44])، وتنظيف مكب قرية تل حسنات التابع لبلدة معشوق([45]).

  • بلدية الحسكة المدينة

عرضت البلدية مجموعة عروض لمناقصات بلغت قيمتها 84 مليون ل.س تقريباً وهي: مشروع تجهيز جسر” أصلو”([46])، جسر تل بيدر([47])، جسر الحدادية([48])، عرض مناقصة مشروع مطريات ورصيف ورديف شارع المفتي الرئيسي([49])، مشروع تجهيز طرقات وصرف ومطريات قرية “علوك”([50]). وعقدت بلدية الحسكة اجتماعاً بحضور المستثمرين لفض عروض بعض هذه المشاريع([51]).

ومن ناحية الخدمات في مجالات أخرى قامت بلدية الحسكة بتصليح خط المياه الرئيسي في منطقة المرشو المتضرر نتيجة قصف طيران النظام للمنطقة([52])، إضافة إلى تنفيذ حملة نظافة لحي النشوة الغربية([53])، وحملة تنظيف لمنصفات وشوارع منطقة الصفيا([54])، حملة تنظيف الشوارع الرئيسية في منطقة تل براك([55])، وحملة تنظيف أحياء غويران، حي الزهور والنشوة الشرقية([56])، حملة نظافة لسوق الهال([57])، تنظيف وترميم طرق المنطقة الصناعية([58]) .

وفي مجال البناء قامت البلدية بإيقاف أعمال البناء في بعض الأحياء لمخالفتها شروط البناء السليم([59])، وإخماد حرائق في الأراضي الزراعية والمنازل([60])، ومراقبة صناعة المنتوجات الغذائية ومخالفة من لم يلتزم بالشروط الصحية([61])، ووضع تسعيرة محددة لصهاريج المياه([62]). ومن الناحية الإنسانية قامت البلدية بحملة لتوزيع الخضروات على أهالي مخيم الهول([63]). ونظراً لكثرة المشاريع المقدمة قامت بلدية الشعب بإعلان رغبتها في توظيف 72 شخصاً من مختلف الاختصاصات([64]).

  • بلدية القامشلي (قامشلو)

أما فيما يخص بلدية القامشلي وبناءً على أسباب تقنية فإنها لم تقم بنشر كافة نشاطاتها وأعمالها خلال شهر آب 2016، فيما عدا: إعادة تأهيل البنية التحتية في المنطقة الذي استهدفتها مفخخة لتنظيم “الدولة”([65])، وترقيعات المجبول الزفتي في مركز المدينة والسوق الرئيسي([66]). وأعلنت البلدية حملة لتغيير اللوحات والآرمات لجميع الأحياء والشوارع باللغات المعتمدة لدى الإدارة الذاتية([67]).

ومن ناحية الحياة السياسية الداخلية، أعطت لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة، الموافقة على طلب ترخيص مقدم من حزب الوفاق الديمقراطي([68]) .

ثانياً: مدينة عفرين (مقاطعة)

  • المجال التعليمي

أعلنت جامعة عفرين والمعاهد المهنية ومعهد فيان آمارا عن البدء في التسجيل على مفاضلة القبول في كليات الجامعة والمعاهد اعتباراً من بداية الدوام الرسمي 07/08/2016، وتضم جامعة عفرين الأقسام التالية: كلية الطب البشري، كلية الهندسة، كلية الاقتصاد، كلية الآداب، وسبعة معاهد([69]).

أما بخصوص البلديات فتعتبر أهم الأعمال التي نفذتها بلدية عفرين والبلديات التابعة لها هي المتعلقة بالعقارات والإنشاء حيث تشهد المدينة منذ بداية الثورة نزوحاً من المدن السورية عموماً لها لما تشهده من أمان. ويُقدر عدد النازحين إليها بحدود 500 ألف نازح يسكن أغلبهم في مساكن مستأجرة أو ملك. وتشهد المدينة ازدهاراً في أعمال البناء نتيجة ارتفاع الطلب الشديد على المساكن، وتقوم بلديات عفرين بمتابعة عملية البناء حتى تكون ضمن مواصفات السلامة([70]) . ونفذت البلدية عملية البناء والتنظيم في الحديقة الجديدة الواقعة في الحي الغربي([71])، كما نفذت البلدية أعمال ترميم وتزفيت لطرقات ضمن المدينة([72])، وتوسيع الطريق الواصل بين مركز ناحية موباتو وعفرين بطول 300م وعرض 16م([73]). وقامت بلدية عفرين بتوسيع شبكة المياه في منطقة عفرين الجديدة بطول 340م وبسعة 90 مم([74])، وأصدرت البلدية قراراً يخالف استجرار الماء بدون اشتراك ب20 ألف ل.س([75]).

أما في القطاع العقاري، فقد شهدت المدينة جولات متعددة لمسؤولين من الإدارة الذاتية على العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها داخل وخارج المدينة([76])، حيث تنفذ مقاطعة عفرين مشروعاً ضخماً يهدف لنقل كافة مكاتب بيع وشراء السيارات إليه وتم إنجاز جزءٍ كبير منه حتى الآن([77]). وقام مجلس ترشيد الاستثمار بمنح الرخصة النهائية لمشروع فندق في المدينة، بالإضافة لثلاثة مشاريع تطويرية أخرى([78]).

  • الهيئة الاجتماعية

 تعاني مدينة عفرين من ازدياد أعداد النازحين والوافدين إليها، فعلى خلفية ارتفاع حدة المعارك في محافظة حلب تضاعف الأعداد القادمة للمدينة والتي دفعت المجلس التنفيذي في المقاطعة لإعلان حالة الطوارئ([79]). وبهذا الخصوص نعرض أهم خدمات السلطة في المدينة في المجال الإغاثي وهي: قيام مكتب النازحين بالتعاون مع الهلال الأحمر بتوزيع المواد الإغاثية في مخيم روبار ضمن حملتين الأولى في 8/8([80]) والثانية في 14/08، ونفذت هيئة الشؤون الاجتماعية عملية فرش أرضية مخيم روبار بمادة البحص([81]). ومن جهة أخرى قامت الهيئة بالتعاون مع جمعية بهار بحملة لقاح ثانية في ذات المخيم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يومٍ واحد حتى خمس سنوات([82]). كما تقوم هيئة الشؤون الاجتماعية بجولات على الأسواق لمحاربة ظاهرة المتسولين، وتقوم بدراسة أوضاعهم([83]).

  • في المجال الزراعي

قامت مديرية الحراج بعملية التعشيب للمشتل الحراجي بهدف زيادة عدد ونوعية الشتلات المتنوعة استعداداً لموسم الزراعة([84]). وفي المجال الزراعي أيضاً تقوم لجنة مشكلة من عدة هيئات بمهمة إحصاءٍ ومسحٍ للأراضي الحراجية المبنية ليتم تسوية وضعها مع هيئة الزراعة([85]).

  • التوتر مع تركيا

خلال شهر آب قامت الإدارة الذاتية في مدينة عفرين ونواحيها بتنظيم مظاهرات ضد سياسات تركيا وتنوعت بين: تنديدٍ بخروقات الجيش التركي لأراضي ريف المدينة وقصفه لبعض القرى([86])، إحياء ذكرى 15 آب والتي أطلق حزب العمال فيها الرصاصة الأولى في تركيا([87])، ومظاهرات لدعم زعيم حزب العمال المعتقل في تركيا عبد الله أوجلان وقدرت عدد النشاطات من هذا النوع بحدود 10 مظاهرات بلغ عدد المنطلقة لدعم زعيم الحزب منها 7 تقريباً([88]).

  • في المجال الأمني والعسكري

قامت الإدارة الذاتية في عفرين خلال شهر آب بعدة دورات تدريبية كان منها: الدورة الأولى لــ "قادة المجموعات" وضمت 25 عنصراً([89]). وقامت ضمن مراسيم خاصة بتخريج دورة تدريبية شملت 65 عنصراً من شرطة المرور([90])، كما أنهت قوات الأسايش دورة تدريبية لـــ 44 عنصراً من العرب والكُرد ممن التحق بالمؤسسة وامتدت الدورة مدة شهر واحد([91]). واستطاعت سلطات الإدارة الذاتية سوق أكثر من 400 شاب من مدينة عفرين ونواحيها إلى “واجب الدفاع الذاتي” أي الخدمة الإلزامية، ليتلقوا تدريباتهم في معسكر “الشهيد عزت” القائم في منطقة كفر جنة وهي الدورة السابعة التي تقوم الإدارة الذاتية في عفرين بجمع الشباب وإلحاقهم بها([92]).

ثالثاً: عين العرب (كوباني)

تعتبر المدينة من المدن الأقل دخلاً من حيث الموارد المالية قبل الثورة وبعدها خصوصاً بعد تدميرها في المعركة مع تنظيم “الدولة”، حيث تم تدمير البُنية التحتية للمدينة وريفها بشكل كامل. وقد عانت المدينة من حصار التنظيم منذ تشكله وحتى سيطرة الإدارة الذاتية على مدينة تل أبيض، ليتغير الحال قليلاً مع بدء وصول المساعدات لها من محافظة الحسكة. ويعتمد اقتصاد المدينة على الزراعة التي تضررت بشكل وجودي نتيجة نهب تنظيم “الدولة” للمعدات والآلات الزراعية في المدينة وريفها مما وجه ضربة قوية لإمكانية إعادة الحياة لها ولريفها.

  • البنية التحتية

يلاحظ من نشاطات الإدارة الذاتية التركيز على البنية التحتية من حيث تعبيد الطرق وإعادة تأهيل شبكة المياه. وبخصوص تعبيد الطرق فقد قامت بلدية المدينة وبدعم من منظمة ميرسي كورب، بالبدء بحملة تعبيد وترقيع للطرقات التي لم تتم منذ ما يقارب 10 سنوات([93])، كما قامت خلال شهر آب وعلى عدة مراحل بمشاريع مثل: توسعة بعض الطرق([94])، وتعمير بعضها الآخر مع الأرصفة 21/08([95])، وتسوية وتزفيت طريق دوار آزادي- الصناعة([96])، ووضع حجارة طريق حلب([97])، وتم التركيز على شارع 48 أحد أهم شوارع المدينة ليتم توسعة الطريق ليبلغ عرضه 48م([98]).

  • في المجال الزراعي والمياه

بالإضافة إلى ما ارتكبه "تنظيم الدولة" بالبُنية التحتية في المدينة تظهر مخاوف أخرى وهي تأثر المنطقة بالأسلحة التي استخدمت بكثافة كبيرة في المدينة والريف ومدى تأثيرها على نوعية الإنتاج أو احتمالية حملها لملوثات. ولمعالجة هذه المخاوف أرسلت بلدية المدينة نسخة من التربة إلى الدانمارك لتحليلها ليتبين بأنها تحمل جودتها السابقة حسب تصريحٍ من نائب رئيس هيئة الزراعة في المقاطعة خليل مسلم. وفيما يخص زيادة الإنتاج الزراعي أضاف بأن بلدية المدينة شكلت لجنة لدراسة مشروع جر مياه نهر الفرات إلى ريفها عبر ثلاثة خطوط: غربي، شرقي وجنوبي([99]).

وبالتوازي مع المعاناة من قلة موارد وأجهزة دعم الإنتاج يؤثر نقص المياه وانقطاع الكهرباء([100])على التنمية في المدينة الناتج عن انخفاض سوية المياه في نهر الفرات. ويتهم إداريون في سد تشرين الحكومة التركية بتخفيض مستوى المياه على خلاف الاتفاقية الموقعة بينها وبين الحكومة السورية عام1987 لتقاسم مياه نهر الفرات والمسجلة في الأمم المتحدة عام 1994، خلال فترة ملء حوض سد أتاتورك وتنص على أن يكون التدفق على الحدود السورية التركية 500 مليار م3 في الثانية، وتبلغ حصة سورية منها 42% أي 6.62 مليار م3، منها 500 م3 لسد تشرين، و58 % للعراق. ويؤدي انخفاض سوية المياه إلى تشغيل عنفات توليد الطاقة في السد لـــ 8  ساعات فقط مع انعدام وجود بحيرة تابعة للسد تمكن من تخزين المياه. ويثير المسؤول احتمالية حدوث تشققات في بنية السد نتيجة الجفاف المستمر([101]).

  • في المجال الصحي

تعاني المدينة من نقص حاد في الأدوية ونتيجة عدم صرف بعض الأدوية من قبل الصيدليات واحتكارها، قامت نقابة الصيدليات في المدينة بإصدار قرار يجبر الصيدليات على صرف الأدوية الموجودة تحت طائلة العقوبة في حال المخالفة، بالإضافة لعدة قرارات تنظم عملية إدخال الأدوية للمدينة([102]). وتشهد المدينة بالإضافة إلى نقص الأدوية فيها عمليات تهريبٍ لخارجها مما يزيد المعاناة([103]) . وتشهد المدينة في المجال الصحي حالات من سوء الاستعمال للمواد المنتهية الصلاحية، وعندما تُضبط هذه المواد يتم إتلافها من قبل لجان تابعة للبلدية([104]).

  • في المجال الأمني

تقوم الإدارة الذاتية ولتقوية ذراعها العسكري قوات YPG في المناطق الواقعة تحت سيطرتها بحملات للتجنيد الإلزامي، المسمى ب”واجب الدفاع الذاتي” والذي أصدرت قانونه في 5 حزيران وشمل المواليد بين 1986 حتى 1998. ويخضع من يتم سحبهم للواجب لدورة تدريبية تمتد لـــ 45 يوماً، ليتم توزيعهم على الجبهات حيث تستمر الخدمة مدة 9 أشهر. بعد الإعلان بـــ 15 يوم تم سحب 160 منهم لتتشكل أول دورة في المدينة ([105]). وخلال هذه المدة افتتحت الإدارة الذاتية المعسكر الثاني لقوات الدفاع الذاتي في بلدة صرين ([106])، ليتم إخضاع 250 شاب إلى هذا المعسكر ([107]).

  • توتر مع تركيا

أدى دخول الجرافات التركية إلى أراضي المدينة إلى حدوث مظاهراتٍ صغيرة ضد بناء الجدار العازل داخل أراضي المزارعين، وتحولت المظاهرات إلى اعتصام على الحدود استمر ل10 أيام أطلقت خلاله إدارة المدينة الدعوات للاستمرار في التظاهر([108])، لتنتهي الاعتصامات والتظاهرات بفقدان شخصين لحياتهما وجرح العديد. وتم التوصل لتفاهم مع الجانب التركي يقضي بالخطوات التالية: بناء الجدار بمسافة 8 أمتار جنوب سكة القطار (باتجاه كوباني) لحماية حرم أراضيها، وعدم دخول الآليات العسكرية التركية، وتشكيل لجنة من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية في كوباني للإشراف على بناء الجدار ([109]).

خاتمة

تتغير مؤشرات الأعمال المنفذة من قبل "الإدارة الذاتية" باختلاف الواقع الأمني والاقتصادي للمناطق فيظهر في محافظة الحسكة تكثيف تقوية شبكة المواصلات الضعيفة بين القرى سابقاً، بينما تتركز في منطقة عفرين بشكل أكبر على القطاع العقاري نتيجة حركة النزوح من المناطق السورية الأخرى، وتنخفض نوعية الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية نتيجة الحصار المفروض على المدينة وقلة مواردها المالية مقارنةً بمحافظة الحسكة.

 

المصدر: مركز عمران للدراسات الاستراتيجية https://goo.gl/FHvgvV


([1])   مؤسسة كهرباء كركي لكي تقوم بمتابعة المخالفين في استعمال المحولات،الموقع: هيئة الطاقة في كانتون الجزيرة، التاريخ: 08/08/2016، الرابط:  http://goo.gl/HKU2Aa

([2])  مؤسسة كهرباء سري كانيه تقوم بتبديل محولات قرية تل بيدر،الموقع: مصدر سابق، التاريخ:14/08/2016،الرابط:http://goo.gl/Zq6ZKn

([3])  صيانة محطة تحويل الدرباسية بعد الحريق الذي اتى على أجزاء كبيرة منها. الموقع: مصدر سابق، التاريخ:08/08/2016، الرابط: http://goo.gl/0vW5Dt

([4])  عطل المفاجئ في المولدة الخاصة بالفرن في مدينة تل كوجر،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 24/08/2016،الرابط: http://goo.gl/YJPOCO

([5])  نقص في مدينة قامشلو بسبب خروج محطة “البواب” الرئيسية في الحسكة عن الخدمة،الموقع: مصدر سابق،التاريخ:24/08/2016،الرابط:http://goo.gl/kkhSrS

([6])  انخفاض مستوى مياه السد يقلل من كمية الكهرباء في مقاطعة الجزيرة، الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 17/08/2016،الرابط: http://goo.gl/xVS78C

([7])  هيئة الطاقة تتابع أعمال الصيانة للعنفة الرابعة في محطة السويدية، الموقع، مصدر سابق،التاريخ:25/08/2016،الرابط: http://goo.gl/X5MHaZ

([8])  الادارة العامة لهئية الطاقة تقوم بجولة على محطات تل علو وطويل،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 21/08/2016،الرابط: http://goo.gl/gkFweO

([9])  كل مشترك يمتنع عن الدفع بعد تنبيهن يتم تغريمه ب1000ل. س، الموقع: مصدر سابق، التاريخ:01/09/2016، الرابط: http://goo.gl/x791QN

([10])  مصادر الكهرباء في مقاطعة الجزيرة، الموقع: مصدر سابق، التاريخ:11/08/2016، الرابط: http://goo.gl/CbKVoJ

([11])  بلدية الشعب تعلن مناقصة لمشروع ترقيع بالمجبول الزفتي لشوارع المدينة وقراها، بلدية عامودا، التاريخ:12/08/2016، الرابط: http://goo.gl/KZ9paj

([12])  مكتب النقل يقوموا بتحديد ثلاث مواقع لأجل سيارات النقل العمومي، بلدية عامودا، التاريخ: 15/08/2016، الرابط: http://goo.gl/w70MZz

([13])  توقيع البلدية عقد استثمار أرض كمكب للقمامة في قرية كرفارس، بلدية عامودا، التاريخ:15/08/2016، الرابط http://goo.gl/wqZ9qx

([14])  البلدية تنفذ تقشيط وتسوية حرم طريق هرم رش، بلدية عامودا، التاريخ: 03/08/2016، الرابط: http://goo.gl/01L9qA

([15])  بلدية الشعب تقوم بنقل معامل صب البلوك إلى المنطقة الصناعية خارج المدينة، بلدية عامودا، التاريخ:14/08/2016، الرابط: http://goo.gl/PxbdKR

([16])  توقيع بلدية عامودا على بروتوكول مشروع مركز رياضي مع جمعية وقف آسيا الفرنسية، بلدية عامودا، التاريخ: 09/08/2016، الرابط: http://goo.gl/tjOIxI

([17])  بلدية الدرباسية تنهي تعبيد محيط كنسية مار آسيا، الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:27/08/2016،http://goo.gl/1b8QZF

([18])  بلدية الشعب تزفيت محيط مشفى العلي، الموقع: مصدر سابق، التاريخ: 23/08/2016، الرابط: http://goo.gl/2HqnO0

([19])  إدارة المرأة تقوم بتسوية الحديقة لزراعة الخضرة، الموقع: مصدر سابق، التاريخ: 09/08/2016،الرابط: http://goo.gl/LHZrQB

([20])  بلدية الشعب تقوم بتصليح كهرباء بئر ارتوازي، الموقع: مصدر سابق، التاريخ: 10/08/2016، الرابط: http://goo.gl/IovE4W

([21])  تركيب مولدة كهرباء لقرية بركنس، الموقع: مصدر سابق، التاريخ:24/08/2016، الرابط: http://goo.gl/TKaWlP

([22])  الضابطة تقوم بتغريم متعدي على آراضي الغمر، الموقع: مصدر سابق: التاريخ: 10/08/2016، الرباط: http://goo.gl/UotqkE

([23])  مناقصة من بلدية الدرباسية لأعمال تعبيد القرى المحيطة بالمدينة، المصدر: مصدر سابق، التاريخ:09/08/2016، الرابط:http://goo.gl/8MtQnh

([24])  بلدية الشعب تقوم بطرح مشاريع بقيمة تقارب 9مليون ل.س،الموقع: مصدر سابق،التاريخ:11/08/2016،الرابط: http://goo.gl/nNzwJu

([25])  بلدية رأس العين تطرح عروض مناقصة،الموقع: بلدية رأس العين،التاريخ: 20/08/2016،الرابط: http://goo.gl/kzDaiD

([26])  بلدية رأس العين تقوم بطرح عروض مشاريع بالظرف المختوم،التاريخ: 31/08/2016،الرابط: http://goo.gl/O4KXW0

([27])  طرح عروض مشاريع للمناقصة،الموقع: بلدية الشعب في تل حلف،التاريخ: 20/08/2016،الموقع: http://goo.gl/Mz2h6u

([28])  بلدية الشعب في تل حلف تقوم بتنفيذ مشروع ترقيع طريق تل حلف_المبروكة،الموقع: مصدر سابق: التاريخ:28/08/2016،الرابط:http://goo.gl/9CXurE

([29])  بلدية الشعب في ديريك تطرح مشاريع مناقصة بنية تحتية،الموقع: بلدية الشعب في ديريك،التاريخ:28/08/2016،الرابط/ http://goo.gl/wU7bfc

([30])  بلدية ديرك ترمم طريق بانة شكفتي،الموقع: مصدر سابق،التاريخ:08/08/2016،الرابط: http://goo.gl/aSAJcL

([31])  استكمال مشاريع بقايا المقالع ضمن المدينة والقرى المحيطة بها بقيمة 17 مليون ل.س،الموقع: بلدية ديريك،التاريخ: 22/08/2016،الرابط: http://goo.gl/AaNhd1

([32])  بلدية ديريك تبدئ بنقل القمامة من المدينة،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 13/08/2016،http://goo.gl/6G5X2o

([33])  بلدية الشعب تقوم بإنشاء حديقة وسطية ومنصف بين شارعي عين ديوار والكورنيش،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 10/08/2016،الرابط: http://goo.gl/fEFCTT

([34])  بلدية الشعب في ديرك تنفذ مشروع ترقيعات طريق قرية خانا سري-مخيم روج،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 22/08/2016،الرابط: http://goo.gl/WH5WzZ

([35])  بلدية الشعب روباريا تنشئ ملعباً في قرية روباريا،الموقع: مصدر سابق،التاريخ: 24/08/2016/2016،التاريخ:http://goo.gl/88xXPf

([36])  مشغل ديرك للخياطة يعلن الانتهاء من انتاج اول مجموعة من تصاميمه،مصدر سابق،التاريخ:28/08/2016،الرابط: http://goo.gl/uWWCR1

([37])  بلدية ديريك تحدد لائحة أسعار الآجار في مدينة ديريك، مصدر سابق: 21/08/2016،http://goo.gl/JEMBk6

([38])  بلدية القحطانية تقوم بطرح مشاريع:صرف،صحي،وتعبيد طرق،بلدية القحطانية،التاريخ:08/08/2016،الرابط: http://goo.gl/2VGqqV

([39])  بلدية تربي سبي تباشر بمشروع الصرف صحي لقرية الشيبانية،مصدر سابق،التاريخ:24/08/2016،الرابط: http://goo.gl/rPibfr

([40])  توسيع وتنظيف مجرى النهر بقرية تل زيوان،مصدر سابق،التاريخ: 26/08/2016،الرابط: http://goo.gl/3U2jM2

([41])  بلدية معشوقة تقوم بتنظيف مكب النفايات،مصدر سابق،التاريخ:08/08/2016،الرابط: http://goo.gl/xJisZS

([42])  فرش الطريق بين قرية اوتلجة و الا رش بالبقايا و الحجر المكسر،مصدر سابق،التاريخ:06/08/2016،الرابط: http://goo.gl/VHJdFz

([43])  فرش طريق قرية شيتكا-عتبه بالبقايا و الحجر المكسر،مصدر سابق،التاريخ:10/08/2016،الرابط: http://goo.gl/b0hIKY

([44])  المباشرة بترقيعات طرق قرى بلدية معشوق،مصدر سابق،التاريخ: 16/08/2016،الرابط: http://goo.gl/jx51bO

([45])  تنظيف مكب نفايات قرية تل حسنات التابع لبلدة معشوق،مصدر سابق،التاريخ: 18/08/2016،الرابط: http://goo.gl/mSSJxB

([46])  مشروع تجهيز جسر “أصلو”،الموقع: بلدية الحسكة،التاريخ: 10/08/2016،الرابط:http://goo.gl/G2MrVO

([47])  عرض مناقصة تجهيز جسر تل بيدر،مصدر سابق،التاريخ: 10/08/2016، الرابط: http://goo.gl/ixJ2QA

([48])  عرض مناقصة تجهيز جسر الحدادية،مصدر سابق،التاريخ:10/08/2016،الرابط: http://goo.gl/f5kIvk

([49])  عرض مناقصة مشروع مطريات ورصيف ورديف شارع المفتي،مصدر سابق،التاريخ: 10/08/2016،الرابط: http://goo.gl/M8Pv3v

([50])  إجراء مناقصة تجهيز طرقات وصرف ومطريات محطة علوك،مصدر سابق،التاريخ: 04/08/2016،الرابط http://goo.gl/VWE9Hi

([51])  البلدية تعقد إجتماعاً لفض عروض مشاريع،مصدر سابق،التاريخ: 03/08/2016،الرابط http://goo.gl/kDy5Fw

([52])  بلدية الحسكة تصليح خط المياه الرئيسي في منطقة المرشو،مصدر سابق،التاريخ:27/08/2016،الرابط: http://goo.gl/EqcVWm

([53])  قسم النظافة، الحدائق، البيئة يقومون بحملة نظافة واسعة في حي النشوة الغربية،مصدر سابق،التاريخ: 30/08/2016،الرابط: http://goo.gl/jbmA9m

([54])  النظافة بالتعاون، قسم الحدائق والبيئة يقومون بحملة تنظيف لشوارع منطقة الصفيا،التاريخ: 03/08/2016،الرابط: http://goo.gl/VGR2P4

([55])  حملة تنظيف الشوارع الرئيسية في منطقة تل براك،مصدر سابق،التاريخ: 16/08/2016،الرابط: http://goo.gl/Sy57VV

([56])  حملة تنظيف احياء: غويران،حي الزهور و النشوة الشرقية،التاريخ: 30/08/2016،الرابط: http://goo.gl/hI44zM

([57])  حملة نظافة لسوق الهال،مصدر سابق،التاريخ: 12/08/2016،الرابط: http://goo.gl/UyOtDt

([58])  حملة تنظيف وترميم طرق المنطقة الصناعية،مصدر سابق،التاريخ: 14/08/2016،الرابط: http://goo.gl/v1kYw6

([59])  البلدية توقف أعمال البناء بمنبى يقع بحي الناصرة،مصدر سابق،التاريخ: 30/07/2016،الرابط: http://goo.gl/ycD2Xh

([60])  فوج الاطفاء يقوم بأخماد حريق شب في الاراضي الزراعية والمنازل،مصدر سابق،التاريخ:02/08/2016،الرابط: http://goo.gl/AmozQz

([61])  الضابطة تقوم بمراقبة صناعة المنتوجات الغذائية ومخالفة من لم يلتزم بالشروط الصحية، مصدر سابق،التاريخ: 29/08/2016،الرابط: http://goo.gl/kFbkre

([62])  البلدية تقوم بوضع تسعيرة محدد لصهاريج المياه،مصدر سابق،التاريخ: 14/08/2016،الرابط: http://goo.gl/UVRZzx

([63])  البلدية تقوم بحملة توزيع خضروات على آهالي مخيم الهول،مصدر سابق،التاريخ: 10/08/2016،الرابط: http://goo.gl/kMLypu

([64])  البلدية تعلن عن حاجتها لتوظيف 72 شخصاً من مختلف الإختصاصات،مصدر سابق،التاريخ:14/08/2016،الرابط:http://goo.gl/XSQzCa

([65])  بلدية قامشلو الكبيرة تقوم بتصليح خطوط تمديدات المنطقة المستهدفة، الموقع: بلدية قامشلو، التاريخ: 15/08/2016، الرابط: http://goo.gl/HVNvJm

([66])  بلدية قامشلو الكبيرة تقوم بأعمال ترقيعات المجبول الزفتي، مصدر سابق، التاريخ: 15/08/2016، الرابط: http://goo.gl/25O9pF

([67])  حملة لتغيير اللوحات والآرمات لجميع الاحياء والشوارع للغات المعتمدة لدى الإدارة الذاتية ، التاريخ: 21/08/2016، الرابط: http://goo.gl/nqxFyO

([68])  لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة تمنح ترخيص حزب الوفاق ، الموقع: ولات إف إم، التاريخ: 15/08/2016، الرابط: http://goo.gl/AZzAKT

([69])  بدأ التسجيل في جامعة ومعاهد عفرين، الموقع: جامعة عفرين، التاريخ: 07/08/2016، الرابط: http://goo.gl/wpe0By

([70])  حركة البناءعلى طريق جنديرس، الموقع:بلدية الشعب في عفرين، التاريخ: 24/08/2016، الرابط: http://goo.gl/t9I5rh

([71])  الرئيس المشترك لبلدية عفرين الجديدة والقديمة يتابع سير عملية بناء الحديقة جديدة، الموقع: مصدر سابق، 30/08/2016، الرابط: http://goo.gl/cSycGR

([72])  بلدية الشعب تستمر بترميم الطرقات، الموقع: مصدر سابق، التاريخ:11/08/2016، الرابط: http://goo.gl/ZX3I4L

([73])  بلدية الشعب في موباتو تباشر باعمال توسيع الطريق الرئيسي، الموقع: مصدر سابق، التاريخ: 14/08/2016، الرابط: http://goo.gl/cf64wN

([74])  وقامت بلدية عفرين بتوسيع شبكة المياه في منطقة عفرين الجديدة ، الموقع: هيئة الإدارة المحلية، التاريخ: 23/08/2016، الرابط: http://goo.gl/I4MKEz

([75])  الإدارة المحلية وبلديات الشعب تصدران قراراً بتحديد رسوم المخالفين لإستجرار المياه ، الموقع: مصدر سابق، التاريخ:04/08/2016، الرابط: http://goo.gl/UTCb2f

([76])  الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي تقوم بمتابعة مشروع عفرين انترناشونال، الموقع: مقاطعة عفرين، التاريخ: 11/08/2016، الرابط: http://goo.gl/ZFRb6S

([77])  مشرف مشروع عفرين انترناشيونال يتحدث عن أهمية المشروع، مصدر سابق، التاريخ:13/08/2016، الرابط: http://goo.gl/cfmXPI

([78])  منح ترخيص بناء فندق وموافقة لثلاثة مشاريع تطوير عقاري، مصدر سابق، التاريخ: 25/08/2016، الرابط: http://goo.gl/VSOmk2

([79])  أعلان حالة الطوارئ نتيجة الحصار وزيادة أعداد الوافدين للمفاطعة، مصدر سابق، التاريخ:07/08/2016، الرابط: http://goo.gl/4Wl1Hw

([80])  مكتب النازحين والهلال الأحمر: توزيع المواد الإغاثية في مخيم روبار، الموقع: هيئة الشؤون الإجتماعية، التاريخ08/08/2016، الرابط: http://goo.gl/7wptnG

([81])  تفريش أرضية مخيم روبار بمادة البحص، مصدر سابق، التاريخ: 29/08/2016، http://goo.gl/stJIsA

([82])  حملة لقاحات في مخيم روبار بالتعاون مع المركز الصحي لجمعية بهار، مصدر سابق، التاريخ:16/08/2016، الرابط: http://goo.gl/5dtCU1

([83])  هيئة الشؤون الاجتماعية تقوم بالقاء القبض على 27 متسول وتدرس اوضاعهم، التاريخ: 17/8/2016، مصدر سابق،http://goo.gl/uSw1yO

([84])  مديرية الحراج تنفذعملية التعشيب للمشتل الحراجي، الموقع: هيئة الزراعة، التاريخ: 09/08/2016، الرابط: http://goo.gl/MXqcKM

([85])  احصاء ومسح الأراضي الحراجية لتسوية وضعها، مصدر سابق، التاريخ: 23/08/2016، الرابط: http://goo.gl/lvdUAK

([86])  توجه الآلاف نحو حدود مقاطعة عفرين و باكوركردستان تنديداً لاعتداءت الجيش التركي، التاريخ: 08/08/2016، مصدر سابق، الرابط: http://goo.gl/NKIw2J

([87])  وفد الإدارة الذاتية يشارك في الاحتفالية بذكرى 15أب، مصدر سابق، التاريخ: 16/08/2016، الرابط: http://goo.gl/YqNaL8

([88])  مشاركة الرئيسة المشتركة لمقاطعة عفرين بالمسيرة المنددة بالعزلة المفروضة على أوجلان، مصدر سابق، التاريخ: 19/08،2016، الرابط: http://goo.gl/j8d0S7

([89])  تخريج الدورة الأولى ل “قادة المجموعات”، مصدر سابق، التاريخ: 04/08/2016، الرابط: http://goo.gl/YSMnxQ

([90])  تخريج دورة تدريبية شملت 65 عنصراً في بوليس ترافيك، مصدر سابق، التاريخ: 09/08/2016، الرابط: http://goo.gl/f3N2Sm

([91])  مؤسسة الأسايش: تخريج دورة تدريبية ل44 عنصراً، مصدر سابق، التاريخ: 20/08/2016، الرابط: http://goo.gl/HL2Lo2

([92])  بدأ الدورة السابعة لواجب الدفاع الذاتي في مقاطعة عفرين، مصدر سابق، التاريخ: 25/08/2016، الرابط: http://goo.gl/sZLUfN

([93])  تعبيد الطرق داخل مدينة كوباني، المصدر: قناة اورينت، التاريخ: 23/08/2016، الرابط: http://goo.gl/j79XKF

([94])  جانب من توسيع وتسوية طرقات، المصدر: بلدية كوباني، التاريخ: 06/08/2016،http://goo.gl/43z1eg

([95])  تعمير الطرق والارصفة، المصدر: مقاطعة كوباني التاريخ:21/08/2016، الرابط:http://goo.gl/f1aTlv

([96])  تسوية وتزفيت طريق دوار آزادي- الصناعة، المصدر: بلدية كوباني، التاريخ: 15/08/2016، الرابط: http://goo.gl/RJbCHv

([97])  بلدية مقاطعة كوباني تقوم بوضع احجار رصيف طريق حلب ، مصدر سابق، التريخ: 31/ 08/2016، http://goo.gl/sehrhX

([98])  توسعة عرض شارع 48م، مصدر سابق، التاريخ: 08/08/2016، الرابط: http://goo.gl/OV57xO

([99])  جهود متواصلة لهيئة الزراعة في دعم الزراعة رغم قلة الامكانيات، مصدر سابق، التاريخ:27/08/2016، الرابط: http://goo.gl/1qn2lZ

([100])  واقع الكهرباء في كوباني بكوردستان سوريا يضيف عبئاً آخر على المدينة، المصدر: روداو، التاريخ: 20/08/2016، الرابط: http://goo.gl/AFvMUr

([101])  مزاجية الدولة التركية وتلاعبها بكميات المياه، مصدر سابق، التاريخ: 11/08/2016، الرابط: http://goo.gl/LZhFMm

([102])  هيئة الصحة ونقابة الصيادلة تصدران عدة قرارات، المصدر: مقاطعة كوباني، التاريخ: 17/08/2016، الرابط: http://goo.gl/UTwwln

([103])  مهرب الأدوية في قبضة الاسايش، مصدر سابق، التاريخ: 20/08/2016، الرابط: http://goo.gl/uTLbAx

([104])  مديرية التموين تواصل في إتلاف المواد منتهية الصلاحية، مصدر سابق، التاريخ: 04/08/2016، الرابط: http://goo.gl/qNvoFI

([105])  بدء العمل بقانون واجب الدفاع الذاتي في مقاطعة كوباني، المصدر: خبر24، التاريخ: 20/06/2016، الرابط: http://goo.gl/oz0G6o

([106])  واجب الدفاع الذاتي تفتح مركزاً في مدينة صرين، الموقع: مقاطعة كوباني، التاريخ: 09/08/2016، الرابط: http://goo.gl/UBpVk7

([107])  افتتاح الدورة الثانية لخدمة واجب الدفاع الذاتي، مصدر سابق، التاريخ: 16/08/2016، الرابط: http://goo.gl/Zgk4Cm

([108])  نداء عاجل إلى الرأي العام، مصدر سابق، التاريخ: 29/08/2016، الرابط: http://goo.gl/Q9b6hj

([109])  اتفاق في كوباني ينص على بناء الجدار بمسافة 8 أمتار جنوب سكة القطار، المصدر: آرانيوز، التاريخ: 05/09/2016، الرابط: http://goo.gl/LByXOr

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

تحميل المرفقات:
قيم هذا العنصر
(0 تصويتات)

اترك تعليقا

استطلاع رأي !

ما رأيك في موقعنا الجديد !

مرئيات

انضم لقائمتنا البريدية

للأعلي