شهدت المنطقة عام 2017 متغيرات وتحولات مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، أثّرت بصورة عميقة في الحالة الإقليمية، من حيث العلاقات والتحالفات وأدوار القوى الفاعلة في المنطقة التي تشهد سيولة شديدة وتمرّ بحالة إعادة تشكّل لم تستقر بعد.

وقد شكلت الأزمة الخليجية بين قطر والدول المحاصرة (السعودية، الإمارات، مصر، البحرين) واحداً من أهم التحولات الإقليمية في عام 2017، نظراً لتداعياتها الخطيرة على الحالة الإقليمية، وعلى مستقبل مجلس التعاون الخليجي، وإسهامها في زيادة حالة الاضطراب في المنطقة.

كما كان لسياسات إدارة ترمب الشعبوية المتشددة انعكاسات مهمة على مسار الأوضاع في الإقليم، حيث تعامل ترمب مع أزمات المنطقة بمنطق رجال الأعمال وسياسات الربح والخسارة، ومارس عمليات ابتزاز مكشوفة للأطراف العربية.

وفي الساحة الفلسطينية، راوحت جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس مكانها، غير أن التطور الأهم تمثّل في التفاهمات السياسية والأمنية بين النظام المصري وحركة حماس. وشهدت القدس تطورات مهمة على صعيد المواجهة الشعبية بين الفلسطينيين وسلطات الاحتلال، وشكّل قرار ترمب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس متغيراً مهماً تسبب في ردود فعل شعبية واسعة بالعالم العربي والإسلامي.

كما شهد عام 2017 تطورات متسارعة على صعيد الأزمة السورية والعراقية، وشكّل استفتاء كردستان وتفاعلاته تطوّراً مهمّا، وانحسر وجود التنظيمات المتشددة في العراق وسورية، فيما ظلت الأوضاع تراوح مكانها في مصر وليبيا واليمن.

وفي ضوء التطورات الكثيفة والمتسارعة في المنطقة، يغدو ملحّاً قراءة ملامح البيئة السياسية الإقليمية بتحولاتها ومتغيراتها المختلفة. ويرصد تقدير الموقف الاستراتيجي لـ 2017، الذي تصدره مجموعة التفكير الاستراتيجي، المتغيرات المهمة في المنطقة، ويستشرف مستقبل تطور معطيات البيئة الإقليمية، ويقف عند التحديات الأساسية التي تواجه المنطقة في عام 2018.

ولقد قدمت مجموعة التفكير هذا الجهد لعامي 2015 و2016 كتقارير منفصلة، ويصدر التقرير السنوي الثالث لهذا العام ليغطي مساحة العالم العربي والقوى الإقليمية والدولية التي تؤثر في جيواستراتجيات المنطقة العربية, والتقرير من 3 أجزاء الأول ملخص تنفيذي والثاني تقرير عن حالة المشهد الجيواستراتيجي للمنطقة العربية والجزء الثالث للحالة الجيواستراتيجية الإقليمية والدولية.

على أمل أن يتحول هذا الجهد الذي تقدمه مجموعة التفكير الاستراتيجي إلى تقليد سنوي دوري، يسهم في تطوير الأداء، ويشكّل إضافة نوعية في عملية صناعة القرار السياسي.

ويجدر التنويه إلى أن التقارير التي تناولت الأوضاع في الساحات المختلفة أعدّت من مراكز دراسات وباحثين تم تكليفهم بإعدادها، ولم تتدخل المجموعة في مضمونها، بالتالي فهي تعبّر عن قراءتهم للتطورات في تلك الساحات، فيما اقتصر دور المجموعة على إعداد ملخصات تلك التقارير وقراءة الملامح العامة للحالة الإقليمية والوقوف عند التوقعات والتحديات في المشهد الإقليمي.

وتتقدم مجموعة التفكير الاستراتيجي بجزيل الشكر للمراكز التي شاركت في هذا الجهد والباحثين الذين ساهموا في إنجاز هذه التقارير والشكر موصول للأستاذ عاطف الجولاني (عضو مجموعة التفكير الاستراتيجي ورئيس تحرير جريدة السبيل الأردنية) لجهوده في تنسيق التحرير، والشكر الى الاستاذ وائل سعد عضو اللجنة والشكر والتقدير لمتابعة د. أشرف الشوبري مدير مجموعة التفكير الاستراتيجي، كما تتقدم إدارة مجموعة التفكير بجزيل الشكر والامتنان لمركز أفق المستقبل للاستشارات لدعمه ورعايته لإصدار هذا التقرير، آملين من الله سبحانه القدير النجاح والسداد.

والله الموفق

محمد الراشد

رئيس مجموعة التفكير الاستراتيجي

تحميل المرفقات :

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

1041 تعليقات

  • ED hardy outlet

    ED hardy outlet - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    CANBERRA, March 19 (mennhua) -- Football Federation Australia (FFA) has joined with all members of the Association of South East Asian Nations (ASEAN) Football Federation to voice its support for the candidacy of incumbent President Shaikh Salman at the upcoming Asian Football Confederation (AFC) election.

    تبليغ
  • ugg boots clearance

    ugg boots clearance - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    To deepen economic as well as trade cooperation, Li expects China as well as ASEAN to work with other relevant countries to substantially conclude negotiations on the Regional Comprehensive Economic Partnership (RCEP) at a early date, expand cooperation as well as reduce barriers to trade and investment.

    تبليغ
  • skechers shoes

    skechers shoes - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    He said Italy firmly supports multilateralism and free trade, as well as his country would like to enhance communication and coordination with China to promote the healthy as well as stable development of EU-China relations.

    تبليغ
  • christian louboutin shoes

    christian louboutin shoes - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Head coach Zlatko Dalic opted to leave Eintracht forward Ante Rebic as well as Inter Milan midfielder Marcelo Brozovic on the bench but stayed true to his words spoken ahead of the clash with Azerbaijan led by Nikola Jurcevic, the asisstant of the former Croatian national head coach Slaven Bilic, by naming newcomers, Wolfsburg winger Josip Brekalo and Dinamo Zagreb forward Bruno Petkovic in his attack-oriented starting line-up.

    تبليغ
  • longchamp

    longchamp - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    The 29th AFC Congress will be held in Kuala Lumpur, Malaysia, on April 6.

    تبليغ
  • lunettes de vue ray ban rx 5228 5111 bleu vue de profil

    lunettes de vue ray ban rx 5228 5111 bleu vue de profil - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    jeux 茅ducatifsacheter lunettes et masques moto louis motos et loisirsprotections de rugby mat茅riel de protection lovell rugbytaille taille lunette rb rb polaris茅 soleil aviator 00158 3025 ray en de ban
    lunettes de vue ray ban rx 5228 5111 bleu vue de profil http://www.sehawteb.com/transport/lunettes-de-vue-ray-ban-rx-5228-5111-bleu-vue-de-profil

    تبليغ
  • ugg outlet

    ugg outlet - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Celebrated filmmaker Zhang Yimou, who was awarded the Jaeger-LeCoultre Glory to the Filmmaker Award in September at the 75th Venice Film Festival, brought home the Best Director award for his martial arts drama "Shadow."

    تبليغ
  • canada goose

    canada goose - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Li said, as this year is the China-ASEAN Year of Innovation, the two sides should discuss the establishment of an new mechanism for science as well as technology innovation cooperation, implement the science as well as technology partnership program, conduct research as well as prepare to sign the cooperation documents on smart cities, as well as support the establishment of an digital platform for tourism in ASEAN.

    تبليغ
  • delimira femme culottes confortable slip en dentelle taille basse grande taille

    delimira femme culottes confortable slip en dentelle taille basse grande taille - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    top谩nky pre deti tmavomodr谩 strana 36 detsk媒 baz谩rdetsk茅 zimn茅 top谩nky adidas performance rapidasnow k foto 0d谩msk茅 zimn铆 boty loap solokacper 2 5087 st艡铆brn茅 d谩msk茅 polobotky
    delimira femme culottes confortable slip en dentelle taille basse grande taille http://www.volostoday.com/church/delimira-femme-culottes-confortable-slip-en-dentelle-taille-basse-grande-taille

    تبليغ
  • sombrero ganchillo invierno gorro ni帽os minions cap amazon.es beb茅

    sombrero ganchillo invierno gorro ni帽os minions cap amazon.es beb茅 - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    camisetas round collar mangas curtas logotipo no peito ralph lauren taylor rosa menina menina loja onlinechap茅u de festa para carnaval especial cowboy cores sortidas 1 unidadebones bordados ponto comcamiseta infantil ferrari original tam. 8 pequeno artigos
    sombrero ganchillo invierno gorro ni帽os minions cap amazon.es beb茅 http://www.artur-pietryka.com/supermarket/sombrero-ganchillo-invierno-gorro-ni%c3%b1os-minions-cap-amazon.es-beb%c3%a9

    تبليغ

رأيك في الموضوع

دليل المراكز

اضغط للدخول لدليل المراكز

مرئيات

استطلاع رأي !

ما رأيك في موقعنا الجديد !

انضم لقائمتنا البريدية

Go to top