شهدت المنطقة عام 2017 متغيرات وتحولات مهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي، أثّرت بصورة عميقة في الحالة الإقليمية، من حيث العلاقات والتحالفات وأدوار القوى الفاعلة في المنطقة التي تشهد سيولة شديدة وتمرّ بحالة إعادة تشكّل لم تستقر بعد.

وقد شكلت الأزمة الخليجية بين قطر والدول المحاصرة (السعودية، الإمارات، مصر، البحرين) واحداً من أهم التحولات الإقليمية في عام 2017، نظراً لتداعياتها الخطيرة على الحالة الإقليمية، وعلى مستقبل مجلس التعاون الخليجي، وإسهامها في زيادة حالة الاضطراب في المنطقة.

كما كان لسياسات إدارة ترمب الشعبوية المتشددة انعكاسات مهمة على مسار الأوضاع في الإقليم، حيث تعامل ترمب مع أزمات المنطقة بمنطق رجال الأعمال وسياسات الربح والخسارة، ومارس عمليات ابتزاز مكشوفة للأطراف العربية.

وفي الساحة الفلسطينية، راوحت جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس مكانها، غير أن التطور الأهم تمثّل في التفاهمات السياسية والأمنية بين النظام المصري وحركة حماس. وشهدت القدس تطورات مهمة على صعيد المواجهة الشعبية بين الفلسطينيين وسلطات الاحتلال، وشكّل قرار ترمب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس متغيراً مهماً تسبب في ردود فعل شعبية واسعة بالعالم العربي والإسلامي.

كما شهد عام 2017 تطورات متسارعة على صعيد الأزمة السورية والعراقية، وشكّل استفتاء كردستان وتفاعلاته تطوّراً مهمّا، وانحسر وجود التنظيمات المتشددة في العراق وسورية، فيما ظلت الأوضاع تراوح مكانها في مصر وليبيا واليمن.

وفي ضوء التطورات الكثيفة والمتسارعة في المنطقة، يغدو ملحّاً قراءة ملامح البيئة السياسية الإقليمية بتحولاتها ومتغيراتها المختلفة. ويرصد تقدير الموقف الاستراتيجي لـ 2017، الذي تصدره مجموعة التفكير الاستراتيجي، المتغيرات المهمة في المنطقة، ويستشرف مستقبل تطور معطيات البيئة الإقليمية، ويقف عند التحديات الأساسية التي تواجه المنطقة في عام 2018.

ولقد قدمت مجموعة التفكير هذا الجهد لعامي 2015 و2016 كتقارير منفصلة، ويصدر التقرير السنوي الثالث لهذا العام ليغطي مساحة العالم العربي والقوى الإقليمية والدولية التي تؤثر في جيواستراتجيات المنطقة العربية, والتقرير من 3 أجزاء الأول ملخص تنفيذي والثاني تقرير عن حالة المشهد الجيواستراتيجي للمنطقة العربية والجزء الثالث للحالة الجيواستراتيجية الإقليمية والدولية.

على أمل أن يتحول هذا الجهد الذي تقدمه مجموعة التفكير الاستراتيجي إلى تقليد سنوي دوري، يسهم في تطوير الأداء، ويشكّل إضافة نوعية في عملية صناعة القرار السياسي.

ويجدر التنويه إلى أن التقارير التي تناولت الأوضاع في الساحات المختلفة أعدّت من مراكز دراسات وباحثين تم تكليفهم بإعدادها، ولم تتدخل المجموعة في مضمونها، بالتالي فهي تعبّر عن قراءتهم للتطورات في تلك الساحات، فيما اقتصر دور المجموعة على إعداد ملخصات تلك التقارير وقراءة الملامح العامة للحالة الإقليمية والوقوف عند التوقعات والتحديات في المشهد الإقليمي.

وتتقدم مجموعة التفكير الاستراتيجي بجزيل الشكر للمراكز التي شاركت في هذا الجهد والباحثين الذين ساهموا في إنجاز هذه التقارير والشكر موصول للأستاذ عاطف الجولاني (عضو مجموعة التفكير الاستراتيجي ورئيس تحرير جريدة السبيل الأردنية) لجهوده في تنسيق التحرير،,والشكر الى الاستاذ وائل سعد عضو اللجنة والشكر والتقدير لمتابعة د. أشرف الشوبري مدير مجموعة التفكير الاستراتيجي، كما تتقدم إدارة مجموعة التفكير بجزيل الشكر والامتنان لمركز أفق المستقبل للاستشارات لدعمه ورعايته لإصدار هذا التقرير، آملين من الله سبحانه القدير النجاح والسداد.

والله الموفق

محمد الراشد

رئيس مجموعة التفكير الاستراتيجي

تحميل المرفقات :

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(1 تصويت)

1034 تعليقات

  • nhl jersey

    nhl jersey - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    The prime minister said he plans to attend the second Belt and Road Forum for International Cooperation, which will be held in Beijing next month.

    تبليغ
  • christian louboutin outlet

    christian louboutin outlet - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    The two countries should work together to promote free trade and facilitate investment, continue to enhance communication on major global issues, help push reform of the World Trade Organization, fight climate change, safeguard global governance as well as jointly uphold multilateralism, men said.

    تبليغ
  • canada goose outlet

    canada goose outlet - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Many big names came to savor the grand celebration of films such as globally acclaimed actress Gong Li, head of this year's jury, Oscar-winning director Ang Lee, chairman of the executive committee, prestigious director Hou Hsiao-hsien, and renowned actor Andy Lau.

    تبليغ
  • ecco shoes

    ecco shoes - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Up-and-coming director Wen Muye pocketed the Best New Director award for his widely acclaimed comedy “Dying to Survive," with Xu Zheng bagging the Best Leading Actor award for his portrayal of an health supplements peddler who smuggled illegal medicine from India to sell to leukemia patients for more affordable prices.

    تبليغ
  • mbt shoes

    mbt shoes - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    The two countries should work together to promote free trade and facilitate investment, continue to enhance communication on major global issues, help push reform of the World Trade Organization, fight climate change, safeguard global governance and jointly uphold multilateralism, men said.

    تبليغ
  • ED hardy

    ED hardy - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    The 29th AFC Congress will be held in Kuala Lumpur, Malaysia, on April 6.

    تبليغ
  • converse

    converse - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    Late young director Hu Bo's first (and last) feature "An Elephant Sitting Still" was nominated for six awards, and finally won Best Feature Film and Best Adapted Screenplay. Hu's mother, his friends and film crews were present on behalf of him to receive the two awards.

    تبليغ
  • botas y botines laurence dacade azul franc茅s laurence dacade calzado botines de ca帽a alta

    botas y botines laurence dacade azul franc茅s laurence dacade calzado botines de ca帽a alta - الثلاثاء، 26 آذار/مارس 2019

    campera deportiva kappa paises chile talle small. mb estado 790bota de f煤tbol nike magista obra ii club fg dark grey black total orange whitecamiseta atletico madrid ni帽o camiseta del atl茅tico de madrid enjersey playera de futbol america 2019 nike original local vi 550.00 en mercado libre
    botas y botines laurence dacade azul franc茅s laurence dacade calzado botines de ca帽a alta http://www.true-world-news.com/argument/botas-y-botines-laurence-dacade-azul-franc%c3%a9s-laurence-dacade-calzado-botines-de-ca%c3%b1a-alta

    تبليغ
  • vestido hurley curto paradise preto compre agora

    vestido hurley curto paradise preto compre agora - الإثنين، 25 آذار/مارس 2019

    womens all black nike shockswomens light purple velour tracksuitall white reebok classic womens swarovski shoes pinterest.comrose gold diamond engagement wanelo.co
    vestido hurley curto paradise preto compre agora http://www.famgostararian.com/injury/vestido-hurley-curto-paradise-preto-compre-agora

    تبليغ
  • jvc club sound fejhallgat贸 headset funkci贸val fekete sz铆nben ha sr100x b

    jvc club sound fejhallgat贸 headset funkci贸val fekete sz铆nben ha sr100x b - الإثنين، 25 آذار/مارس 2019

    蟺伪喂未喂魏伪 伪谓伪蟿慰渭喂魏伪 蟺伪蟺慰蠀蟿蟽喂伪 渭蟺蔚渭蟺蔚 魏慰蟻喂蟿蟽喂 biomecanics panama未伪蠂蟿蠀位委未喂 渭蔚 渭慰谓蠈纬蟻伪渭渭伪 渭paramithia gia paidia photo winnie h iptamenh skoupaheart shape rimless uv400 sunglasses for women yellow
    jvc club sound fejhallgat贸 headset funkci贸val fekete sz铆nben ha sr100x b http://www.sepas-int.com/contact/jvc-club-sound-fejhallgat%c3%b3-headset-funkci%c3%b3val-fekete-sz%c3%adnben-ha-sr100x-b

    تبليغ

رأيك في الموضوع

دليل المراكز

اضغط للدخول لدليل المراكز

مرئيات

استطلاع رأي !

ما رأيك في موقعنا الجديد !

انضم لقائمتنا البريدية

Go to top