مجموعة التفكير الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة ابن خلدون - تركيا الموسم الصيفي الخامس للشباب-2022 الشباب والتفكير الاستراتيجي

مجموعة التفكير الاستراتيجي

بالتعاون مع جامعة ابن خلدون - تركيا

الموسم الصيفي الخامس للشباب-2022

الشباب والتفكير الاستراتيجي

تحت عنوان
"المشاركة الشبابية في صناعة المستقبل التنافسي: بدائل واتجاهات ونماذج"

26- 28 أغسطس 2022

أقامت مجموعة التفكير الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة ابن خلدون التركية، الموسم الصيفي الخامس للشباب، تحت عنوان "المشاركة الشبابية في صناعة المستقبل التنافسي: بدائل واتجاهات ونماذج" وذلك في الفترة من 26 إلى 28 أغسطس 2022،

حيث قام الأستاذ محمد سالم الراشد رئيس مجموعة التفكير الاستراتيجي بافتتاح فاعليات الموسم والترحيب بالحضور والتأكيد على أهمية البرامج التي تقدم للشباب ودور الشباب في البناء والنهوض بحضارات الأمم، كما قام الأستاذ أنس يلمان رئيس دائرة العلاقات الدولية بجامعة ابن خلدون بإلقاء كلمة الجامعة الترحيبة والتأكيد على أهمية الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني مثل مجموعة التفكير الاستراتيجي وأهمية بناء جسر للتواصل مع الشباب من مختلف الجنسيات والأعراق.

شارك بإعمال الجلسة الافتتاحية السيد الأستاذ أنور إبراهيم عضو البرلمان الماليزي والرئيس الفخري للمعهد الدولي للفكر الإسلامي والذي أكد كذلك في كلمته على أهمية دور الشباب في بناء التقدم للدول، وعلى أهمية ما تقوم به مجموعة التفكير الاستراتيجي في هذا المجال.

هذا وقد استمرت أعمال الموسم الصيفي الخامس على مدار ثلاثة أيام، ناقش خلالها العديد من المحاور والموضعات الهامة الموجهة للشباب،

اليوم الأول

بدأ اليوم الأول من الموسم الصيفي الخامس للشباب بمحاضرة تحت عنوان "المشاركة الشبابية في قضايا الرقمنة والذكاء الاصطناعي – نموذج ماليزيا" والتي قدمها الدكتور عبد العزيز برغوت، والذي ناقش من خلال عرضه أهمية الذكاء الاصطناعي والتوجه الجديد للعالم تجاه هذا العلم وأثره على التجربة الماليزية.

المحاضرة الثانية لليوم الأول كانت تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي وأثره في حياة الشباب" قام بتقديمها الدكتور أحمد أونور دوراهيم - أستاذ في قسم نظم المعلومات الإدارية، جامعة بوغازتشي التركية، حيث عرض خلال المحاضرة أهم المجالات والوظائف التي يجب أن يتوجه إليها الشباب في المستقبل والتي من شأنها أيضا أن تساهم في تقدم الدول.

اليوم الثاني

افتتحت اعمال اليوم الثاني من الموسم الصيفي الخامس للشباب بمحاضرة للداعية الإسلامي الكبير الشيخ الدكتور عثمان الخميس والتي جاءت تحت عنوان "واجب الوقت: مشاركة الشباب الشاملة والفاعلة في قضايا نهضة الأمة" ناقش من خلالها الشيخ عثمان مشاركة الشباب في الدعوة والتوجه للعلم وفضائل العلماء.

الجلسة الثانية من اليوم الثاني شملت عدد من المحاور والموضوعات المتعلقة بنقل العلوم الشرعية في العصر الحديث، حيث بدأت الجلسة بمحاضرة تحت عنوان "تجارب النقل الفاعل للعلوم الشرعية والتراثية للأجيال الشبابية المعاصرة" قدم المحاضرة الدكتور عبد الحليم زيدان – مشرف نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي والتي استعرض من خلالها أشكال وانماط النقل الحديث للعلوم الشرعية.

ومن خلال نفس المحور قام الأستاذ عبد الله عتر الباحث في شئون الحريات والحقوق والشباب بتقديم استعراض خرائط بانورامية اجمالية لحركة النقل، والذي أوضح من خلاله منهجيات وطرق النقل والاستهداف لعدد من المعاهد والاكاديميات الحديثة للعلوم الشرعية.

كما قام الأستاذ الدكتور ياسر عجيل النشمي - أستاذ الفقه وأصوله، بجامعة الكويت مساعد العميد للتخطيط والاستشارات والتدريب بعرض تجربة مؤسسة "الراسخون" حيث أوضح من خلال كلمته أهم الوسائل العلمية الحديثة والبرامج والشرائح المستهدفه لمؤسسة راسخون وكذلك عرض أهم المبادرات والمشاريع التي تتميز بها المؤسسة.

واختتم اليوم الثاني بعرض تجربة شبابية أخرى في نقل العلوم الشرعية وهي تجربة "الأكاديمية الأزهرية" حيث قام الشيخ الدكتور شعبان مازن شعار رئيس الأكاديمية الأزهرية- جامع الكيخيا- صيدا – لبنان، بعرض التجربة وأهم الموعوقات التي واجهتها وكذلك أهدافها والبرامج التي تقدمها.

اليوم الثالث

ناقش اليوم الثالث والأخير من فاعليات الموسم الصيفي الخامس للشباب موضوع ريادة الأعمال ودور الشباب، حيث قام الدكتور سعد البراك - رئيس مجلس الادارة شركة ( إلى) ILAللاستثمار في تكنولوجيا المعلومات المتقدمة، بتقديم محاضرة تحت عنوان "الشباب وريادة الأعمال" والتي ناقشت بشكل أساسي أهم الخصائص التي تميز رائد الأعمال وما يجب أن يتبعه لكي يصل إلى مستهدفاته.

وانتهت محاضرات الموسم الصيفي الخامس بمحاضرة للأستاذ عبد الكريم العوير - الإعلامي بقناة الجزيرة ومؤسس مجلة نقطة العلمية والتي كانت تحت عنوان "تجارب ريادة الأعمال" والتي ركزت بشكل كبير على أهم التجارب العربية والإقليمية لريادة الاعمال وكذلك أهم المجالات التي أخرجت مشاريع وشاركات كبيرة في الدول العربية.

اختتمت اعمال الموسم الصيفي الخامس للشباب بكلمة ختامية من مشرف نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي والذ قام باستعراض ملخص عن أعمال الموسم الصيفي الخامس طيلة الأيام الثلاث. فيما قام مدير مجموعة التفكير الاستراتيجي بتقديم الشكر لكل من ساهم في نجاح هذه الفاعلية من منظمين ومحاضرين ومشاركين، كما أكد أيضا على استمرار المجموعة في تقديم برامجها للشباب العربي والإسلامي في مختلف الدول العربية والاسلامية، مؤكدا على دور المجموعة، من خلال برامجها، في تعزيز وعي الشباب في مجال التفكير والتخطيط والإدارة الاستراتيجي، حيث تقدم المجموعة العديد من البرامج والفاعليات التي تسعى لتحقيق هذا الهدف.

هذا وقد شارك في فاعليات الموسم الصيفي الخامس للشباب العديد من الخبراء والباحثين والأكاديمين المتخصصين وأصحاب الخبرات العلمية والمهنية والمسؤولين ورجال الدولة من مختلف العالم العربي والإسلامي.

وللعام الخامس على التوالي يبدي الشباب رغبتهم الكبيرة في المحافظة على حضورهم في فاعليات وبرامج الموسم الصيفي السنوي والاستفادة منه، حيث شارك الآلاف من الشباب العربي والإسلامي من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم في فاعليات الموسم الصيفي الخامس للشباب.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Go to top