محمد فاروق الإمام                                                              

مركز أمية للبحوث و الدراسات الإستراتيجية

 

في مسرحية مبتذلة (ترامب يهب الجولان السورية للدولة العبرية كما وهب بلفور فلسطين العربية للصهاينة)، والهضبة السورية المنيعة وهبها من قبله حافظ الأسد عام 1967 هدية للكيان الصهيوني وفاء لأصوله اليهودية، وحرص هذا الوفي لأصوله على حماية الدولة العبرية من حدودها الشمالية لأكثر من أربعة عقود.

نعم أكثر من أربعة عقود مرت على هضبة الجولان السورية وهي في الأسر، تستوطنهاقطعان الصهاينة المحتلين ويستنزفون خيراتها ومخزونها المائي. وأخيراً ها هو بنياميننتنياهو الذي فاز حزبه بانتخابات الكنيست الأخيرة بفضل دعم ترامب له حين أعلن أن الجولان جزء من الدولة العبرية، ولم يخف نتن ياهو فرحته التي غمرته وهو يعلن عن فوز حزبه بالانتخابات الأخيرة وبالتالي التمسك بهضبة الجولان التي وهبها له ترامب. فلماذا فرح نتن ياهو بهذه الهدية ولماذا تتمسك الدولة العبرية بهذه الهضبة؛ حتى ولوكان الثمن السلام وحتى الحرب وإشعال فتيلها في هذه المنطقة الحساسة منالعالم ولو بعد حين؟!

الجواب ليس صعباً إذا ما عرفنا أن هضبة الجولان، هي من أهم المناطقالعربية التي سيطرت عليها الدولة العبرية في حرب حزيران عام 1967، ولم يكن هناك أي مشكلةبين هذه الدولة المزعومة ومصر عندما قبلت بإعادة سيناء إلى مصر ضمن شروط أمنية تمالاتفاق عليها برعاية أمريكية ودولية، وكذلك كان الحال مع الأردن في اتفاقية عربة،حيث استعادت المملكة الأردنية كامل أرضها المحتلة عام 1967 من هذه الدولة المزعومة، ورسمت حدودهاالدولية مع الكيان الصهيوني الغاصب بضمانة أمريكية ودولية، ولكن هضبة الجولان المحتلة لميتم لها أي تسوية، وتصر إسرائيل على التمسك بها ليس فقط بسبب موقعها العسكريالاستراتيجي فحسب، بل أيضا بسبب أهمية هذه المرتفعات للسيطرة على مصادر المياهالأساسية في لبنان وفلسطين وسورية والأردن، وبنظرة سريعة إلى الخريطة، يبدو بوضوحكيف أن هضبة الجولان تسيطر على مصادر مائية مهمة في المنطقة. بالإضافة إلى ما تملكهمن ثروة مائية، جعلت لموقعها أهمية خاصة في تاريخ الصراع العربي الصهيوني.

ولعلَّ تصريحات المسؤولين الصهاينة قبل قيام كيانهم المغتصب لفلسطينوبعد قيامه يعطينا السبب الوجيه الذي من أجله تتمسك إسرائيل بهذه الهضبة السوريةرغم مرور أكثر من أربعة عقود على احتلالها، وصدور مجموعة من القرارات الدولية عنمجلس الأمن والهيئة العامة للأمم المتحدة، تطالب الكيان الصهيوني صراحة بالخروج من الهضبةوإعادتها إلى الوطن الأم سورية، ولكن كل هذه القرارات كانت حبراً على ورق ثم الغرق في أرشيف الأمم المتحدة المنسية بفعل الحصانة العالمية التي تضمنها أمريكا للدولة العبرية.

فهذا صاحب المشروع الصهيوني حاييم وايزمن يقولفي الرسالة التي وجهها إلى لويد جورج رئيس وزراء بريطانيا بتاريخ 29- 12-1919 باسمالمنظمة الصهيونية العالمية: (إن المنظمة الصهيونية لن تقبل تحت أية ظروف خطة سايكسبيكو، حتى كأساس للتفاوض لأن هذا الخط لا يقسم فلسطين التاريخية وحسب، بل يفعلأكثر من ذلك، إنه يَحرم الوطن القومي لليهود من بعض أجود حقول الاستيطان في الجولانوحوران التي يعتمد عليها إلى حد كبير نجاح المشروع بأسره).

ويقول إيغال آلونمنظّر حزب العمل الإسرائيلي: (إن لهضبة الجولان ولمنحدر جبل الشيخ أهمية حيوية، لامن أجل الدفاع عن مستوطنات وادي الحولة ضد الرمايات السورية فحسب، وإنما أيضاًلحاجات إسرائيل الاستراتيجية الشاملة في الإشراف على الجولان، فهذا الأمر يتعلقبالدفاع عن الموارد الأساسية لمياهنا، وبالدفاع عن الجليل الأعلى والأسفل، وبالدفاععن الأردن الأعلى والأوسط، ووادي الحولة وبحيرة طبريا والوديان المحيطة بها وواديبيسان. (وفي عام 1993 صرح شمعون بيريز الرئيس السابق للكيان الصهيوني (وزيرخارجية الكيان الصهيوني) آنذاك ومهندس (الشرق الأوسط الكبير): (إن المياه قبل الأرض، ولواتفقنا على الأرض ولم نتفق على المياه، فسوف نكتشف أن ليس لدينا اتفاق حقيقي). كماقال زيفي اوتبرغ رئيس هيئة المياه في طبريا: (إنه إذا زاد نقص المياه في إسرائيلولم نستطع التوصل إلى حل المشاكل بالطرق السلمية، فلا بد من حلها بواسطة الحرب وليسهناك خيار آخر، فالماء كالدم لا يمكن العيش من دونه).

وبالإضافة إلى ما تسيطرعليه هضبة الجولان ولمسافات بعيدة من مصادر مائية مختلفة مثل مجرى نهر الليطاني فيلبنان وبردى في سورية، فإن الهضبة تسيطر بشكل مباشر على مصادر مائية مهمة. ويضمالجولان اليوم بالإضافة إلى جبل الشيخ وبحيرة طبريا أكبر تجمع مائي في المنطقةالعربية، بمخزون قدره 4 مليارات متر مكعب من الماء.

وهذا يفسر الاهتمام الكبيرالذي أولته سلطات الكيان الصهيوني بهذه الهضبة من خلال تنفيذ الكثير من المشاريعالاستيطانية والزراعية والمائية المختلفة داخل الهضبة وفي محيطها، وكلفت الحكومةبعض المؤسسات المهتمة بشؤون المياه إجراء مسح شامل للثروة المائية فيها ووضع دراساتوافية وشاملة للاستفادة منها. ومن هنا كانت القيادة الصهيونية تقدم الإغراءاتالمالية، وغيرها من الأساليب لتشجيع المهاجرين اليهود للسكن والاستيطان فيالهضبة.

هذا ما تفكر به إسرائيل وما تخطط له بالنسبة إلى هضبة الجولان السوريةالمحتلة فماذا نحن فاعلون؟!

فمنذ أربعة عقود ونحن لا نفعل أي شيء تجاه أرضناالمحتلة، فلا نحن تمكنا عن طريق الدبلوماسية والوسائل السلمية إلى التوصل إلى حل معالعدو الصهيوني لاستعادة هضبة الجولان، كما فعلت مصر والأردن. ولم نقم بواجبنا الوطني في حقنا المشروع تجاه أرضنا السليبة ونحررها؛ فما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.

النظام السوري الذي فرط في الجولان وحمى حدود الدولة العبرية لأكثر من أربعين سنة، واكتفى بشعارات التصدي والتحدي والصمودوالممانعة كل تلك السنين وهو مشغول بتثبيت أقدامه في الحكم على أشلاء مئات الألوف من الشهداء والسجناء والمعتقلين والملايين من المهجرين خارج الوطن والنازحين داخله.

النظام الوضيع الذي أدخل كل شذاذ الأفاق لنصرته والدفاع عنه من كل أصقاع الدنيا بما فيهم الدولة العبرية، وباع أصول سورية أرضاً وشعباً هو لا يضع الجولان في حساباته على أنها أرض محتلة؛ ولطالما هو على رأس السلطة في دمشق فإنه سيظل وفيا لأصوله اليهودية كما فعل أبوه من قبل، ولن يعكر صفو أو حياة أي مستوطن صهيوني يعيش في الجولان ويستوطنها.  

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Go to top