ندوة مشتركة لمجموعة التفكير الاستراتيجي مع مركز الجزيرة للدراسات تناقش احتمالات الموجة الثانية لكورونا وتداعياتها

تنظم مجموعة التفكير الاستراتيجي و مركز الجزيرة للدراسات بالتعاون مع قناة الجزيرة مباشر، ندوة، بتاريخ 27 يوليو/تموز 2020، الساعة السادسة مساء بتوقيت مكة المكرمة، بعنوان "جائحة كورونا: احتمالات الموجة الثانية وسبل المواجهة" بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين والخبراء.

تأتي الندوة وسط المخاوف التي تنتاب دول العالم من موجة ثانية لجائحة فيروس كورونا بعد أن أصابت الموجة الأولى قرابة خمسة عشر مليونًا، وبعد أن تجاوز عدد الوفيات نصف المليون، ولا تزال الأرقام في تصاعد.

تناقش الندوة جملة من المفاهيم التي عادت تفرض نفسها على المستويين، العام والخاص؛ مثل: دور الدولة والمجتمع، والعلاقة بين السوق وصحة الإنسان، والأداء الاقتصادي وأساليب العمل والإنتاج.

كما تستعرض الندوة ما يدور من جدل حول ضرورة إعادة النظر في مفهوم العولمة وأدواتها وآلياتها ومصيرها في عالم يتجه أكثر نحو الانكفاء على الذات وغلق الحدود وتشديد الرقابة على حركة الناس وتراجع مفهوم التضامن العالمي.

في هذا السياق، تتساءل الندوة: كيف ستتعامل الدول والمجتمعات المختلفة مع تلك الجائحة في حال استمرارها أو عودتها في موجة ثانية؟ وكيف سيكون شكل العالم والوضع السياسي والاقتصادي للمنطقة العربية والشرق الأوسط؟ وكيف ستتفاعل قوى المجتمع الحية في ظل تطور هذا الوباء وانتشاره على مستوى العالم مرة أخرى؟

تُبثُّ الندوة على شاشة الجزيرة مباشر، ويمكن متابعتها كذلك على منصات مركز الجزيرة للدراسات ومجموعة التفكير الاستراتيجي على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

دليل المراكز

اضغط للدخول لدليل المراكز

مرئيات

استطلاع رأي !

ما رأيك في موقعنا الجديد !

انضم لقائمتنا البريدية

Go to top