التقرير الاستراتيجي السنوي 6 مصر التوجهات السياسية 2020

التقرير الاستراتيجي السنوي6

مصر التوجهات السياسية 2020

د.خيري عمر 

مقدمة

يسعى التقرير لتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر على مدى العام الماضي، وذلك بالتركيز على قضايا تعكس سمات النظام السياسي، وخصوصا تلك المرتبطة بمحور اهتمامات نظام الحكم. وفي هذا السياق، اتبع التقرير طريقة انتقائية لرصد الاتجاهات العامة التي شهدتها مصر، بحيث تعكس صورة كلية الطبيعة التطور

في المحور الأول، بدت أهمية رصد ملامح السياسة التشريعية، باعتبارها تشكل محور أعمال النظام السياسي وأهدافه، حيث تمثل مرتكز تحركات السلطة. وقد حاول التقرير متابعة التشريعات المتعلقة بالجوانب التنظيمية، ومكافحة الإرهاب، والتشريعات الاقتصادية. كما أفرد تحليلا خاصا بالجدل حول مشروع قانون دار الإفتاء، باعتباره واحدا من مؤشرات التنازع على اختصاصات المؤسسات الدينية بين السلطة التنفيذية والأزهر الشريف.

وفيما يرتبط بالانتخابات التشريعية، فقد نظر إليها التقرير مؤشرا على سياسات بناء النظام وتطوره، بالإضافة لمدى قدرته على تكوين أبنية جديدة، تستند أساس قانوني وسياسي يرسم اتجاهات النظام الحزبي، وعلى الوجه المقابل، كان تناول الجماعات السياسية الأخرى، من وجهة، طبيعة تفاعلاتها وقدرتها على صياغة دورها وأهدافها . يتعلق هذا الجانب بأحزاب المعارضة في الخارج وحركة الإخوان المسلمين وتفاعلاتهم على مدى الفترة.

وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، فقد اقتصر التقرير على الإشارة لللسياسة المالية والتحديات التي صاحبت فيروس كوفيد 19، وخصوصا تزايد احتمالات الانكماش الاقتصادي بسبب السياسة الصريبية وتراجع معدلات االعوائد الاقتصادية من قطاع الخدمات وتزايد أبعاء الديون الخارجية.

وفي المحور الأخير، ناقش التقرير السياسة الخارجية تجاه الإقليم، وذلك من وجهة الأعباء والفرص التي تواجه السياسة المصرية. وقد تناول التقرير أربع قضايا، القضية الفلسطينية، العلاقة مع دول الخليج، مفاوضات سد النهضة، وأخيرا السياسة تجاه ليبيا.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Go to top