دورة تدريبية تحت عنوان كيفية إعداد الخطة والموازنة في المحليات في ضوء اللامركزية

 

مجموعة التفكير الاستراتيجي

نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي

دورة تدريبية تحت عنوان

إعداد الخطة والموازنة في المحليات في ضوء اللامركزية

أقام نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي دورة تدريبية تحت عنوان "إعداد الخطة والموازنة في المحليات في ضوء اللامركزية" ، حيث قدم الدورة الأستاذ عبد الحافظ الصاوي الكاتب والخبير في الشأن الاقتصاد. وذلك على مدار 7 محاضرات تفاعلية في الفترة من 10 يناير إلى 10 فبراير 2023 أون لاين عبر منصة زووم أونلايين.

قام بالتسجيل في الدورة التدريبية أكثر من 800 مشارك من أكثر من 15 دولة عربية ومن مختلف التخصصات العلمية والمهنية، طلاب وباحثين وأكاديميين.

أمتدت الدورة التدريبية على مدار 7 محاضرات متتالية منفصلة، حيث تتضمنت الدورة مجموعة من المحاضرات وورش العمل، التي تعطى المشارك فكرة عن المفاهيم الأساسية لنظام إعداد الخطة والموازنة بالمحليات في إطار اللامركزية، كما شارك المتدربون من الدورة بالنقاش والتعريف بنظم التخطيط واعداد الموازنة في بلدانهم، تحت إشراف المدرب.

وقد شملت الدورة المحاضرات التالية:

المحاضرة الأولى: تعريف بالخطة العامة للدولة

المحاضرة الثانية: نقاش حول واقع الخطة العامة للدولة في بلدان المشاركين ..تختيار عدة نماذج

المحاضرة الثالثة: تعريف بالموازنة العامة للدولة وخصائصها

المحاضرة الرابعة: نقاش حول واقع الموازنة في بلدان المشاركين ..اختيار عدة نماذج

المحاضرة الخامسة: اعداد الخطة في المحليات في اطار اللامركزية

المحاضرة السادسة: اعداد الموازنة في المحليات في اطار الموازنة

المحاضرة السابعة: تدريب عملي على اعداد الخطة والموازنة للمشاركين بالمستويات المختلفة للمحليات

وخلال أيام الدورة انقسم المتدربون إلى مجموعات منفصلة لتمثيل كل دولة على حدى قاموا خلالها بتنظيم ورش عمل منفصلة واجتماعات تحضيرية لإعداد مشروع الخطط والموازنات وكذلك مناقشتها خلال المحاضرات الأساسية للدورة وبتوجيه من المحاضرة وسماع المداخلات والملاحظات والتعقيب والاضافات من المشاركين.

نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي قام بتنفيذ هذه الدورة بهدف إفادة أكبر عدد ممكن من أبناء دول المنطقة، ليكونوا مؤهلين للتفاعل مع المجتمع، إذا ما أتيحت لهم الفرصة للمشاركة في الحياة السياسية خلال المرحلة القادمة، أو الوقت الحالي، من خلال النظم التي تفعل نظام الإدارة المحلية.

وتأتي هذه الدورة في إطار أهداف نادي الشباب للتفكير الاستراتيجي في تعزيز وعي الشباب العربي والإسلامي في مجال الإدارة والتخطيط والتفكير الاسترتيجي.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Go to top