الباحث القانوني أحمد محمد الخالد - المركز السوري سيرز

مقدمة:

تم طرح فكرة إنشاء المنطقة الآمنة لأول مرة من قبل تركيا خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واشنطن في أيار2013 وأوضح السيد أردوغان أن تركيا سوف تنشئ على طول حدودها مع سورية منطقة آمنة بعمق حوالي 30 كم.

لقد وافقت فرنسا وبريطانيا على المنطقة الآمنة في نهاية عام 2014 حيث تقدم بالطرح كلا من تركيا وفرنسا ولكن رفضه أوباما في ذلك الوقت.

اعلان عملية نبع السلام من قبل الجيش التركي والجيش الوطني السوري:

أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري يوم الاربعاء 9 تشرين الأول2019 عملية نبع السلام في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سورية، لتطهيرها من إرهابيي حزب العمال الكردستاني وداعش، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

العملية في شرق الفرات بعمق حوالي 30 كم، وامتداد حوالي 460 كم من منطقة عين العرب في الغرب إلى منطقة المالكية في الشرق، لإعادة لاجئين سوريين هُجّروا قسراً من قبل العصابات الإرهابية الكردية وهم من اغلب مكونات الشعب السوري.

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية:

اعترفت أكثر من 120 دولة مشاركة في مؤتمر أصدقاء سورية الذي انعقد في مدينة مراكش المغربية عام 2012 بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ممثلا وحيدا للشعب السوري.

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية التزامه بمحاربة الإرهاب بأشكاله كافة، والعمل مع تركيا والتحالف لدحر التنظيمات الإرهابية وإعادة الأراضي والمدن التي تحتلها إلى سيادة الشعب السوري، ويتابع الائتلاف باهتمام بالغ التطورات في شمال شرق سورية.

وأكد دعمه للجهد السياسي والعسكري لإزاحة خطر الإرهاب عن شرق سورية، في نفس الوقت الذي يواصل فيه مقاومة نظام الاستبداد الأسدي بكافة الوسائل.

وناشد الجميع للتعاون مع الجيش الوطني لعزل الإرهابيين وتفعيل عمل المؤسسات والهيئات بما يخدم المواطنين كافة.

وأكد استعداد الجيش الوطني للتصدي للإرهاب بالتعاون والعمل المشترك مع الأشقاء في تركيا، بما يضمن المصالح الوطنية للشعب السوري، بمختلف مكوناته من العرب والأكراد والتركمان والسريان الآشوريين وغيرهم، ويمنع أي تنظيم إرهابي من استخدام الأراضي السورية منطلقا لتهديد أمن واستقرار السوريين ودول الجوار.

تحميل المرفقات :

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن رأي مجموعة التفكير الاستراتيجي

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Go to top